القائمة الرئيسية

الصفحات

 

حل درس الاقتداء برسول الله تربية إسلامية

سورة الأحزاب سورة مدنية نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عقب سورة آل عمران وهي واحدة من سور الجزء الواحد والعشرين وعدد آياتها ثلاثةٌ وسبعون آية، وفي هذا الدرس نسلط الضوء على دلالة السورة وأهم الدروس المستفادة منها حيث ضربت أروع الأمثلة في تجلي قدرة الله سبحانه وتعالى في فضح المنافقين والكفار، وثبات المؤمنين.

حل درس الاقتداء برسول الله تربية إسلامية

حل درس الاقتداء برسول الله تربية إسلامية



ماذا تتعلم في هذا الدرس


سبب تسمية السورة

عرفت سورة الأحزاب بهذا الاسم نسبة إلى أحد أسماء غزوة الخندق التي خاضها المسلمون ضد حش من الكفار والقبائل الموالية لهم مثل بني قريظة وغطفان حيث اجتمعوا وتكاتفوا ضد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أسباب نزول السورة

تعددت أسباب النزل حيث أشارت كتب التفسير إلى أنها نزلت في أبي سفيان وعكرمة بن أبي جهل وأبي الأعور السلميِّ و الذين دخلوا المدينة عقب غزو أحد طالبين الأمان من الرسول ليحدثوه في أمر آلهتهم اللات والعزى ومنات وأن يذكرهم الرسول بالخير  حديثه وأن يقول عنهم أنهم آلهة على أن يتركوه وربه، فطلب سيدنا مر رضي الله عنه قائلا"ائذن لنا أن نقتلهم يا رسول الله، فقال رسول الله: لقد أعطيتهم الأمان، فقال لهم عمر: اخرجوا في لعنة الله وغضبه، وأمرَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يُخرجوا من المدينة" فنزلت سورة الأحزاب.

على رحاب السورة

بدأت سورة الأحزاب في موضوعاتها بتوجيه من الله تبارك وتعالى على النبي صلى الله عليه وسلم للتمسك بأصول التقارب بين الدعوة والنبوة والتوسع فيها، وعلى  كل خطيب وداعية بل وكل مسلم الأخذ والعمل بهذه الأمور حتى يأنى بنفسه عن بواطن الحرج.

وقد تناولت السورة بعض العادات الباطلة والتي لا بد من تصحيحها وأهمها الخرافات حيث تجلى ذلك في قوله تعالى﴿مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ﴾وعادات البعض في وصفهم لزوجاتهم بأنهم أمهات لهم وبيان حقيقة الأمر وصحته.

تناولت السورة غزوة الأحزاب في حديث  في وصف رائع ثم دعت  للتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم والسير على دربه في الذكر والقيام والقعود حيث قال تعالى (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وعلى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)

ودعا القرآن الكريم زوجات النبي إلى إقامة حدود الله وطاعته ورسوله صلى الله عليه وسلم ﴿يأيها النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا * وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ﴾، واعتبار هذا نهج للامة الإسلامية ولكل امرأة تطيع ربها.

تلاوة وحفظ وتفسير

هنا الجزء المخصص للسورة

دروس وعبر

من أهم الدروس المستفادة في السورة الكريمة:

_  أن الاجتماع على الدين وأهله قديم وعادة ليست بجديدة.

_ أن الله خير حافظ وهو أرحم الراحمين حيث أنزل سكينته على المؤمنين في غزوة الأحزاب وأرسل ريحا كما قال سبحانه وتعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا}(9) سورة الأحزاب.

_ استشارة النبي القائد لأصحابه في كافة الأمور ونستشف ذلك من موقفه مع سلمان الفارسي-رضي الله عنه– حيث أشار على النبي قائلا: يا رسول الله: "إنا كنا بأرض فارس إذا حوصرنا خندقنا علينا". فاستحسن رسول الله  قوله وعمل به وحفروا الخندق.

-       من الدروس المستفادة هي مشروعية قضاء الصلاة الفائتة حيث صلى الرسول مع  صحابة صلاة فائتة بعد المغرب.

ماذا تتعلم من الدرس

الاستماع إلى السورة مراعيا أحكام التجويد.

تفسير المعاني والمفردات التي وردت بالسورة.

الحرص على تعلم الدروس المستفادة.

موطن الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم التي وردت في السورة.

 تحميل حل درس الاقتداء برسول الله تربية إسلامية ((من هنا))

مشاهدة حل درس الاقتداء برسول الله تربية إسلامية عبر موقعنا موقع حلول المناهج الاماراتية 


بالتوفيق ان شاء الله
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات